Make your own free website on Tripod.com

kharayeb.gif

muslem

مسلم بن عقيل







دخـل عـالـكوفي أبو الباع الطويلقـطعة زرد مجدول عا صهوة أصيل
حـامـل  بـقلبو الدين وبسيفو القدرولـفتة  شجاعة يموت منها المستحيل
وأبـجـر  بوطأة حافرو الشارع حفريـرسـم  خريطة معركة للألف جيل
قـرقـط لـجامو وحجلو غبار السفريـطوي  الفيافي وكل فشخة ألف ميل
مـن خـيـل عبد المطلب سيد مضرحـامل  جبل  عالبرضعة وحملو تقيل
مـسـلم وصل عالجامع وصوتو هدرألـلـه أكـبـر والصلا أفضل سبيل
تـمـانـين  الف  تجمعوا لكن صوروكـلا  قـلـوب  مـقفلي ألله الوكيل
ومـن  بعد ما سمعوا المواعظ والعبروانـو  الـحسين  لبلادكم شد الرحيل
وهـذي  كـتـبـكـم يالبعتوها زمرتـشهد  على كل من بغى وقلبو عليل
ولا  تـفـكـرونـا من البيغم والتترجـدي  أبـو  طـالب أنا وبيي عقيل
ومـا  خـرجـنـا لا رياق ولا بطرالا فـزع عـا لـدين عن خطو يميل
جـيـنا  لتصحيح الوضع والمختصرنـرفـع ذرى الـسـلام ونعز الذليل
فـلـوا الـجـماعة والنفر يلحق نفروبـلـش  خليل  يسلحب ويغمز خليل
وطـش  الـخبر  والكل عرفو بالخبروالـلـي بـقـو حولو أقل من القليل
ومـا  غابت الشمس وبزغ وجه القمرصـفـى  لوحدو لا مضيف ولا كفيل
ويـا  لـيـلـة لما نامها وجفنو كسرومن قبل ما يطل الصبح سمع الصهيل
مـسـلـم وقف بالباب ويجول النظروخـيـل تـقحم خيل والموقف جليل
والـجـيش صوبو طل والدق انحشرإيـدو ضرب عالسيف من هيكي بشر
وقـال  هـلـق  وقتها استحلي وشيل
وشـعلت  الساحة وقلها السيف اشعليوصـار دم الـهـاشـمي يغلي غلي
ومـا  حـدقوا  بحواجبو عقدة غضبوعـيـون  جـمـرة  والزنود مفتلي
كـيـفما فتل كيفما وثب كيفما ضربنـقـلة علي وهجمة علي ووثبة علي
دب الـرعـب بـقلوبهم قامو الهربهـيـذا علي ورب الوغى والمرجلي
وفـرت  الـخيل وسرجها فوق الذنبوفـرسـانـها  فوق الصعيد مجندلي
وراحـو لأبـن زيـاد في تاني طلبأدركـونـا  الأرض  عـملت زلزلي
وطـلـت  الحملة  التانية نار وقصبفـوق  الـمـنازل  والسطوح الآهلي
وتـجـمـهروا  عالكفر والدين انقلبلـلـجـاهـلية وعاد عصر الجاهلي
يـمـكـن  اذا بيرجع محمد وانتسببـتـقـطعو  سيوف الجموع الهائلي
وبـصـدورهـم فرخ تعصب بولهبوديـنـهـم بـاعـوه في حفنة ذهب
الله اكـبـر هـيـك أمـة مـضللي
مـلـوا  الازقة  والشوارع والسطوحمـتـل الـبـحر فوار من تنور نوح
وصـرخ  ابـن زيـاد ما عادلي جلدإبعت  عساكر  صرت جسم بغير روح
ومـيـن  لـبصدق  شخص بقاوم بلدجـنـدل فـوارسـكم وملاكم جروح
ومـيـن  لـبصدق جيش بعتاد وعددبـيـهـزمـكم ويترك أراملكم تنوح
كـيـف لـو وجـهتكم صوب الأسدإبـن  داحـي الـباب هدام الصروح
أشـجع  عاوجه  الارض من قام وقعديـعني  الحسين وطلة الوجه الصبوح
قـالـوا إذا حـبـيـت ما تبعت مددشـرِّف مـعانا وشاهد الأمر بوضوح
شـو  مـفـكـرو بـقال طباخ القددوجـرموك  ما عندو ذكاء ولا طموح
وشـو مـفـكـرو سكير لعيب القردأو  مـن صـعاليك الملاهي والسفوح
وجـهـتـنـا  لسيف  مابيعرف غمدومـا بـيـتـرك علم اخصامو يلوح
مـن  لـفتو و من عبستو يشيب الولدوإلا  عـأقصى الجيش عينو لا تشوح
ويـطوي السيوف بقبضتو طي الزردفـارس بـطل ضرغام بالساحة انفرد
ومـنـو أريـج المسك والعنبر يفوح
ومـن  بعد ما سمع التناقض و الجدلواللي حكي واللي اعترض واللي سأل
قـال لـو كـنـا ألـوف مـؤلـفيومـتـل مـا عـم تشهدو مسلم بطل
نـار الـحـرب لازم بسرعة تنطفيحـيـث  الـوقـت لضدنا رح ينبدل
ومـن قـبل ما تحرك الناس العاطفيوتـلهب  مشاعرهم مثل حرب الجمل
ولـيـش  تـانخوض ببحور الفلسفيلازم نـفـكـر مـثـل ما قال المثل
إنـو الـحـرب خدعة بغير مناصفيوالـمـا  بيجي  بالسيف جيبو بالحيل
روحـوا بحشوا بالدرب جورة مسقفيبـالـقـصب بالوزان بغصون الدغل
وكـانـت مكيدي وغدر بالسر الخفيومـسلم  ما عندو علم في هلي انشغل
وفـيـها وقع يا أرض ميدي واخسفيوقـعـة  جبل  مقطوع من تاني جبل
ومـا نـزل مـسلم في حفيرة مغلفيلـو  مـا قـبل منو نزل حكم الأجل
ويـاغـبـن هالسيف لشفارو مرهفيمـن بـعـد أكـل لحومهم عاد نأكل
وهـاك  الـزنود السمر تغدي مكتفيودرع  الـبـطـل يتقطعوا فيه البكل
ويـا  غـبـن جبهة بالسجود مشرفيراس  الـقـنـا بجروحها يكتب جمل
ويـا  غـبن  هالنور السماوي ينطفيوإلا تـحـت ظـل المواضي ما أفل
وتـشـوه الـوجـه الجميل اليوسفيأيـدي  الـلـئام  اللا حياء ولا خجل
وتـارك  وصـيـي بالضمير محلفيلـلـحـسـين  انكان مكتوبي وصل
يـا إبـن عـمـي إنت سيد المعرفيمني  نصيحة  رجاع من نص الطريق
الـفـاجر  حكم بالظلم والناصر خذل
ويـا ريـت تعرف يا حسين الكاتبوكهـني  اللي خانوا فيك واللي حاربوك
مـسـلـم فتحلن معركي بقلب الديارلـو  كان بدهم عن صحيح يناصروك
كـانـوا  بـيديهم بالعصي وبالحجارقـصـر الإمارة طار من قبل الملوك
صـلوا  معو المغرب صلاة الانتصارورجعوا  لقتلو قبل ما يصيحوا الديوك
ومن  بعد ما مسلم قضى ولصار صاريـا  ريت من وجدانهم شالوا الشكوك
وبـدل  مـا يـتوبوا قبل جلي الغبارويـسـتغفروا  عن  ذنبهم ويساعدوك
تـجـمـعوا  عا حربك كبار وصغاروراحوا  على  شط الفرات يحاصروك
ويـا سـيـدي من قبل ما تاخذ قراربالحرب أو تمضي على البيعة صكوك
حـبـيـت تـتـفاهم معاهم بالحواروسـلـكـت خط الأنبيا أفضل سلوك
وتـلـقـي  عليهم حجتك نور ومنارإنـو  أنـا إبـن الـنـبي وصدقوك
لا غـيـرت فـيكم شريعة ولا مسارولا بـدلـت مـذهب وردوا جاوبوك
إنـت الامـام وواضح وضوح النهاروزهـراء  إمـك والـجميع بيعرفوك
وبـيـك عـلي ياما قصف إلنا عماروقـتـل  مشايخنا  بحرب بدر وتبوك
وإنـت  إبـنـو وهالقمح من هالبذارومـيـن غـيـرك فـيه تا نستد تار
وحـربـك  كراهة وبغض منا لأبوك

الصفحة السابقة        الصفحة التالية

Enter content here

Enter supporting content here

By: Dr. Adnan Akhdar

جميع الحقوق محفوظة

مـاذا أُحَـدِّثُ يـا حـبـيـبـةُ والأحـاديـثُ شـجون

والشوقُ يذكي نارَهُ عطشُ العيونِ   إلى العيون